كان موظفو وزارة التربية الوطنية سنة 1967 مقسمين إلى صنفين: رجال التعليم والإداريين، ولكل فئة نظام خاص بها. وفي سنة 1985 صدر المرسوم رقم 2.85.742 الذي أعادت الوزارة بموجبه ترتيب موظفيها ضمن نظام أساسي واحد فصنفتهم إلى سبع هيئات. وفي سنة 2003 صدر المرسوم رقم 2.02.854 الذي قسم موظفي الوزارة إلى خمس هيئات بالإضافة إلى الأطر المشتركة بين الوزارات.
هيآت موظفي وزارة التربية الوطنية:
حسب المادة الأولى من المرسوم رقم 2.02.854 (بتاريخ 10 فبراير 2003) بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية هيأة موظفي وزارة التربية الوطنية:
"يتكون موظفو وزارة التربية الوطنية بالإضافة إلى الأطر المشتركة بين الوزارات من الهيآت التالية:
- هيأة التأطير والمراقبة التربوية.
- هيأة التدريس.
- هيأة التسيير والمراقبة المادية والمالية.
- هيأة التوجيه والتخطيط التربوي.
- هيأة الدعم الإداري والاجتماعي والتربوي.".
فصّل المرسوم الذي يحتوي على 118 مادة موزعة على تسعة أجزاء، وكل جزء ينقسم إلى أبواب، درجات ومهام وكيفية تعيين وترقية كل هيئة من الهيآت الخمسة المذكورة أعلاه، كما تناول بعض القضايا التي تهم موظفي الوزارة وفق التقسيم التالي:
- المادة 1: هيآت موظفي الوزارة
- الجزء الأول المواد من 2 إلى 12: هيئة التأطير والمراقبة التربوية
- الجزء الثاني المواد من 13 إلى 33: هيئة التدريس
- الجزء الثالث المواد من 34 إلى 45: هيئة التسيير والمراقبة المادية والمالية
- الجزء الرابع المواد من 46 إلى 64: هيئة التوجيه والتخطيط التربوي
- الجزء الخامس المواد من 65 إلى 88: هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي
- الجزء السادس المواد من 89 إلى 103: مقتضيات مشتركة همت: الانتداب لمهام تنسيق التفتيش ومهام االإدارة التربوية، الرخص والتعويضات، إعادة الإدماج، التوظيف والترقي
- الجزء السابع المواد من 104 إلى 106: التعيين والترسيم
- الجزء الثامن المواد من 107 إلى 112: مقتضيات انتقالية
- الجزء التاسع المواد من 113 إلى 118: مقتضيات مختلفة.


0 تعليقات